دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

هل توقيت سفر بعثة الأهلي لإثيوبيا يؤثر بالسلب على صحة اللاعبين؟

هل توقيت سفر بعثة الأهلي لإثيوبيا يؤثر بالسلب على صحة اللاعبين؟

هل توقيت سفر بعثة الأهلي لإثيوبيا يؤثر بالسلب على صحة اللاعبين؟

يتوجه فريق النادي الأهلي لكرة القدم إلى إثيوبيا، هذا الأسبوع، لملاقاة فريق جيما الإثيوبي في إياب دور الـ32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

تُقام المباراة على أرضية استاد يبلغ ارتفاعه 2500 متر فوق سطح البحر، الأمر الذي يتسبب في نقص الأكسجين، فما تأثير ذلك على اللاعبين، وما الاستعدادات اللازمة لتخطي ذلك؟

أوضح الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن كرات الدم الحمراء تحمل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة والعضلات لمدها بالطاقة اللازمة لها، لكن عند تواجد شخص على سطح مرتفع يتسبب ذلك في نقص الأكسجين بالدم ما يؤدي إلى افتقار كرات الدم الحمراء إلى الاكسجين اللازم لإنتاج الطاقة، وبالتالي تتعرض العضلات للإجهاد، وسرعان ما يشعر الشخص بالإرهاق والإعياء مع القيام بمجهود.

لا يتوقف الجسم أمام ذلك النقص صامتًا، بل يُحدِث زيادة في هرمون "اريثروبويتين" أو "Erythropoietin"، ليساعد في زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء ويرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يحسن مد الدم بالأكسجين اللازم، وفقًا لما أوضحته الدكتورة هالة أباظة، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية العالمية لأمراض الدم.

تستغرق تلك العملية وقتًا طويلًا لا يقل عن 48 ساعة، لذا شددت على أهمية السفر قبل أسبوع من المباراة على الأقل لاعتياد الجسم على تلك العملية وتحسين ضخ الدم والأكسجين للعضلات، واتفق معها نجم، مشيرًا إلى أهمية الحصول على تمرينات كافية في تلك الفترة للاعتياد على الجو.

أعراض نقص الأكسجين

أكدت أباظة، أن أعراض نقص الأكسجين لا تقتصر على الشعور بالإرهاق والإعياء فقط، بل قد تصل إلى الشعور بألم في الصدر، مع ضيق شديد في التنفس، وهنا شددت على أهمية خضوع المصاب لجرعة أكسجين كافية حتى تعود ضربات القلب بشكل منتظم، ويكون المصاب حصل على الراحة اللازمة لمواصلة المباراة، لذا أوصت بأهمية اصطحاب أنابيب أكسجين كافية إلى الملعب.

نصائح غذائية

أوصى نجم بالحرص على تناول الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية لغناها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الأعصاب والعضلات.

وحذرت أباظة تمامًا من المشروبات الغازية التي تتسبب في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم وهو ما يقلل الأكسجين.

Oct 02 2018