دليل طبيب مصر

طبيب مصر

مقالات طبيب مصر

العيوب الخلقية لامراض القلب

العيوب الخلقية لامراض القلب

العيوب الخلقية أكثر أمراض القلب ارتفاعا بين الأطفال خلال هذه الفترة

 

قد يتعرض بعض الأطفال إلى الإصابة بأمراض القلب نتيجة بعض العادات الخاطئة التى تتبعها بعض الأمهات منها التدخين وغيرها من العوامل.
وفى هذا الصدد يقول الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، إن أكثر أمراض القلب شيوعا والتى تزداد خلال هذه الفترة العيوب الخلقية، نتيجة لإتباع بعض العادات الخاطئة كالتدخين وزواج الأقارب والتعرض للإصابة ببعض الأمراض الفيروسية كالحصبة الألمانى والتعرض لإشعاع وتناول بعض العقاقير فى الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ويعتمد العلاج على شدة الحالة منها تحفظى أو العلاج عن طريق القسطرة.
تابع أنه فى الفترة السابقة كانت أكثر أمراض القلب شيوعا بين الأطفال فى مصر الحمى الروماتيزمية، وذلك بسبب الحمى الروماتيزمية الناتجة عن الإصابة بالميكروب السبحى الذى يؤدى إلى التهاب مزمن فى اللوزتين أو الحمى القرمزية التى تعمل على تكون أجسام مضادة ضد الميكروب السبحى مما يترتب عليها عدم التفرقة بين الأنسجة الطبيعية للجسم وبين الميكروب فبالتالى تهاجم المفاصل والقلب وبعض خلايا المخ.
ويستكمل د. محمد فريد الجندى قائلا"يرجع انخفاض إصابة الأطفال بالحمى الروماتيزمية إلى عد من العوامل منها ارتفاع الوعى الصحى والحد من الازدحام الشديد فى المدارس وتلقى العلاجات بشكل سريع.
كما يقدم أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، عددا من النصائح التى يجب اتباعها لتجنب إصابة الأطفال بمشاكل القلب ومنها الآتى:

1. الفحص ما قبل الزواج مهم جدا لإنجاب طفل حالته الصحية جيدة

2. عدم تناول أى أدوية فى الثلاثة أشهر الأولى من الحمل

3. تجنب التعرض للفيروسات كالحصبة الألمانى أو الاختلاط مع المصابين بالأمراض المعدية

4. البعد عن التدخين والمشروبات الكحولية أثناء الحمل

Apr 29 2018